-A +A
حاوره: عبدالله عبيان

أكد لـ«عكاظ» مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أنه لا توجد حملة تصحيح جديدة لأوضاع العمالة خلال الأسبوع المقبل، مبينا أن ما يتردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يعدو كونه شائعات، مشيرا إلى أن الجوازات والجهات الأمنية ذات العلاقة ستنفذ الأحد المقبل حملة أمنية مكثفة لمواجهة مخالفي أنظمة الإقامة في المملكة، ومبينا أن الاستعدادات قائمة في هذا الشأن من حيث الإجراءات النظامية وتشكيل اللجان الإدارية للبت في تطبيق اللوائح والأنظمة وتجهيز المواقع الخاصة لاستيعاب أي أعداد محتملة من المخالفين لحين مغادرتهم إلى بلدانهم.

وحذر مدير عام الجوازات من خطورة التستر على المخالفين وإيوائهم مبينا أن رسالة الجوازات المستمرة للمواطن والمقيم النظامي هو حث المعارف العامة وأفراد مجتمعه بعدم إيواء أو تشغيل أو نقل المخالفين وإدراك خطورة التعامل معهم أمنيا واقتصاديا وصحيا.

وأكد اللواء اليحيى أن الجوازات تتجه إلى توسيع التعاملات والخدمات الإلكترونية، مبينا أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حريص على أتمتة الكثير من خدمات الجوازات للتسهيل على المراجعين من مواطنين ومقيمين وتمكينهم من إنهاء جميع معاملاتهم في كافة المناطق من منازلهم عبر الإنترنت. وإلى نص الحوار:



• يتردد في الأوساط الإعلامية أن الجوازات تستعد مع الجهات الأخرى في الأيام القليلة المقبلة لتنفيذ عملية تصحيح جديدة لأوضاع العمالة، فما حقيقة الأمر؟

•• هناك فرق بين التنسيق مع القطاعات الأمنية وغير الأمنية لما يخدم مصلحة العمل وشائعات تنفيذ عملية تصحيح جديدة لأوضاع العمالة.

أود التوضيح أن مثل هذه الأخبار المغلوطة تتردد كثيرا في أوساط وسائل التواصل الاجتماعي وتتلقفها بعض الصحف للنشر وهي غير صحيحة.

فالمهلة التي منحت سابقا من المقام السامي الكريم وتمديدها إنما كانت بمقتضى الأمر الكريم بإعطاء تلك المهلة في وقت محدد فقط وقد انتهت تلك المهلة في حينها.

ونرغب التوضيح بأن متابعة المخالفين لنظام الإقامة (المقيمين بطريقة غير مشروعة) مستمرة ولم تتوقف وعند القبض على المخالفين تتم إحالتهم إلى لجان إدارية ويطبق بحقهم الأنظمة والتعليمات الخاصة بالمخالفين وتشمل الغرامات المالية وعقوبة السجن أو بهما معا.



استعدادات متكاملة

• تنطلق حملات أمنية مشتركة للقبض على العمالة المخالفة فما هي استعدادات الجوازات وهل تم تجهيز دور إيواء لاستيعاب الأعداد الكبيرة التي من المتوقع القبض عليها خلال الحملة؟

•• على مدار العام وجهود الجوازات مستمرة لمتابعة ومواجهة مخالفي أنظمة الإقامة في البلاد وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في منظومة وزارة الداخلية والجهات ذات العلاقة.

والاستعدادات قائمة في هذا الشأن من حيث الإجراءات النظامية وتشكيل اللجان الإدارية للبت في تطبيق اللوائح والأنظمة وتجهيز المواقع الخاصة لاستيعاب أي أعداد محتملة من المخالفين لحين مغادرتهم إلى بلدانهم.



رسالة للمواطن والمقيم

• ما مدى تعاون المواطن في الإبلاغ عن المخالفين؟ وما هي رسالتكم لمن يغلب المصلحة الخاصة على العامة؟

•• المواطن هو المحور الهام والاستراتيجي ونعول عليه كثيرا في التجاوب الكبير الذي تعودنا منه في جهودنا السابقة ويسعدنا أن نشيد بالدور المتميز الذي يضطلع به المواطن والمقيم النظامي في الإبلاغ عن المخالفات وكذلك مواقع هذه المخالفات وهو عين رجل الأمن الساهرة لحماية البلاد واستقرارها والحفاظ على مقدراتها ومكتسباتها.

ورسالتنا المستمرة للمواطن والمقيم النظامي هو حث المعارف العامة وأفراد مجتمعه بعدم إيواء أو تشغيل أو نقل المخالفين وإدراك خطورة التعامل معهم أمنيا واقتصاديا وصحيا. وللحقيقة أقول إن المؤشرات الإيجابية في تعاون المواطن معنا لجهودنا الأمنية تزداد من حيث ارتفاع الحس الأمني وضرورة المشاركة في الدفاع عن أمن الوطن من خلال الإبلاغ عبر أرقام التواصل مع كافة القطاعات الأمنية.



ضوابط وعقوبات

• هل هناك ضوابط وعقوبات جديدة للمخالفين من المواطنين والمقيمين؟

•• لايتم استحداث ضوابط أو عقوبات إلا وفق الأنظمة والتعليمات أو بقرارات مستجدة وعقوبات مخالفي أنظمة الاقامة تتعدد بين الغرامات المالية أو السجن والإيقاف أو الجمع بينهما وفق ما تراه اللجان الإدارية ذات الاختصاص في قراراتها.



الخدمات الإلكترونية

• أطلقت الجوازات خلال الأشهر الماضية، عددا من الخدمات الإلكترونية الجديدة ومنها تجديد جواز السفر السعودي إلكترونيا وخدمة تمديد الزيارة لعوائل الوافدين، وخدمة إصدار الإقامة عبر موقع «مقيم»، فكيف تنظرون إلى تلك الخدمات بعد تطبيقها وهل ستطلق الجوازات خدمات إلكترونية أخرى؟

•• صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حريص على أتمتة الكثير من خدمات الجوازات ويحثنا دائما على الإسراع بتوفير الخدمات الإلكترونية للمواطن والمقيم للتسهيل على المراجعين من مواطنين ومقيمين وتمكينهم من إنهاء جميع معاملاتهم في كافة المناطق من منازلهم عبر الإنترنت، ونحن في الجوازات نسعى جاهدين لتحقيق طموحات ورؤية الأمير محمد بن نايف، وبالتالي فإن الجوازات ستتحول تدريجيا إلى إدارات إلكترونية تنسجم مع متطلبات المواطن وتواكب التطور التقني الذي يشهده العالم اليوم.



خطة توعوية

• الأنظمة والإجراءات الجديدة تستدعي حملات توعية مكثفة تستهدف إرشاد المراجعين وتحذيرهم من الوقوع في الأخطاء، فهل لديكم خطة توعوية تواكب التطورات الجديدة في الجوازات؟

•• الحملات التوعوية مستمرة طوال العام في الجوازات، ويتم تكثيفها عند إضافة خدمة جديدة، بل إنها لا تقتصر على الخدمات فقط بل تمتد لحماية المواطنين والمقيمين من الاستغلال، وقد ثبت لنا بأن هناك من يحاول استغفال المواطن عبر المواقع الإلكترونية، وذلك بوضع الإعلانات التي تفيد بأنهم قادرون على خدمة المواطن وإنهاء إجراءاته في الجوازات بمقابل مالي، ونحن في الجوازات نحذر من الانسياق خلف هؤلاء الذين يحاولون استغلال المواطن ونؤكد أن ضباط وأفراد الجوازات في خدمة الجميع، كما نهيب بأي مواطن يتعرض لمحاولة استغلال من هذا النوع أن يتواصل مع الجوازات عبر نوافذ التواصل المتاحة للجميع للتبليغ عن هؤلاء المخادعين ونحن نؤكد أن هناك عقوبات صارمة ستطبق بحقهم في حال ثبت محاولة استغلالهم للمواطن أو المقيم.



لا استغناء عن أي فرد

• الاعتماد على الخدمات الإلكترونية يضعكم أمام تحدي الاستغناء عن بعض الموظفين، فكيف تواجهون تلك التحديات؟

•• الاعتماد على الخدمات الإلكترونية لن يجعلنا نستغني عن أي فرد من أفراد الجوازات لأن تلك الخدمات تحتاج إلى أشخاص مدربين يؤدونها ويقدمون الخدمة للجمهور، كما أنها تحتاج إلى مراقبة وتقييم وتطوير وهذا يتطلب المزيد من الأفراد المدربين، بل إن الجوازات قامت بمنح أفرادها الكثير من الدورات التدريبية حول تلك الخدمات ومازلنا بحاجة الكثير من الموظفين لتنفيذ الخطة الطموحة التي يسعى لها سمو سيدي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نستغني عن أي موظف من موظفي الجوازات لأن تخطيط الدولة في جميع قطاعاتها ووزاراتها يمتاز بالتوازن وكذلك هو الحال لدى وزارة الداخلية

علاقة تكاملية

• في ظل الخدمات الإلكترونية أصبح هناك علاقة تكاملية بين الجوازات والبريد السعودي.. فكيف تنظرون إلى الخدمات المقدمة من البريد؟

•• التنسيق مع البريد السعودي قائم ونحن نشيد بتعاون البريد وسرعة تجاوبهم بل إننا نعتبرهم الشريك في النجاح من خلال إيصال الوثائق إلى طالبي الخدمة في مقر أعمالهم أو منازلهم ونشكرهم على ذلك.



لائحة العمالة المنزلية

• ما مدى تجاوب المواطنين مع اللائحة التنفيذية للعمالة المنزلية؟

•• اللائحة التنفيذية للعمالة المنزلية هدفها حماية حقوق الطرفين معا، فللأسرة حقوق في الاستفادة من خدمات هذه العمالة وفق صيغة التعاقد بينهما، وكذلك للعمالة حقوق يلزم الأسرة أو المستفيد من خدماتهم الوفاء بها.

ومن خلال التجارب والوقائع ومدى قبول ما يستجد من لوائح وأنظمة نؤكد أن المواطنين دائما ما يكونون في حالة من الرضى لإدراكهم بعدالة الحقوق والواجبات في العلاقة بين ذوي الاستفادة ومن يقوم على خدمتهم.



لا استثناءات

• يقال إن هاتفكم وهواتف ضباط الجوازات تستقبل خلال حملات التفتيش الآلاف من الاتصالات التي تتردد فيها مفردات «تكفى» و«دخيلك»، فكيف تنظرون إلى تلك المكالمات وكيف تتعاملون معها؟

•• يجب أن يدرك المواطن أن جميع الأنظمة التي تطبقها الجوازات والجهات الحكومية الأخرى هي أولا وأخيرا لمصلحته، ونؤكد على أننا في الجوازات لا نلتفت إلى مثل تلك الاتصالات التي تحاول القفز على النظام، بل إننا نعمل على تطبيق الأنظمة بين الجميع وليس هناك استثناءات وقد يحدث وقوع بعض السلبيات لكننا سرعان ما نتداركها ونعمل على تلافيها في كل مرحلة أو عند حدوثها.

ولا شك أن مواقع العمل تستقبل فئات من ذوي المخالفين أو معارفهم أو من بني جلدتهم رغبة منهم في إيجاد وسائل أو طرق لبقائهم وهذا لا يعيب الإدارات في مواقع مهامها ولكننا نؤكد جديتنا وعملنا بلا تقاعس في تطبيق الإجراءات والأنظمة المعمول بها بلا هوادة من خلال لجان اختصاص في هذا الأمر ونحن مسؤولون أمام الله ثم أمام قيادتنا ومسؤولينا تجاه حماية بلادنا من المخالفات والحزم في ذلك دون تأخير.